النشـأة والتاريـــخ .....

تُعد مجموعة إيــــاك للتدريب والإستشارات هى صاحبة فكرة وعلامة المبادرة العربية الكبرى "مهن عربية" ومبادراتها الاقليمية التى تم وسيتم تفعليها؛ حيث ترجع فكرة مبادرة "مهن عربية" إلى قناعة مجموعة إيــــاك بأهمية تطبيق مبادئ المسئولية والمشاركة المجتمعية تجاه مجتمعها من خلال المساهمة في حل أخطر وأهم المشكلات التي تواجه المجتمعات العربية؛ وهي مشكلة ندرة الكوادر البشرية المتخصصة وتأثيرها على انخفاض معدلات النمو الاقتصادي بشكل عام؛ مما ظهر فى صورة قلة فرص العمل المتاحة؛ والمعروفة باسم "مشكلــة البطالـــة". 

كيــف نشـأت مبـادرة مهـن عربيــة؟

بدراسة دقيقة لسوق العمل العربي في محاولة جادة وصادقة للتعرف على أسباب تزايد مشكلة البطالة وإنخفاض معدلات النمو الإقتصادي بشكل عام، وجدنا أنه لابد أولاً من الإعتراف بالحقـائــق الآتـيـــة.. 

          قـلـــة ... وضعف قدرات الباحثين عن وظائف

          نــــدرة ... الكوادر البشرية المتخصصة التى يحتاجها سوق العمل

          تراجــع ... معدلات نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة

          تـراجــع ... معدلات نمو الصادرات  

 

النـتائـــج والحـلـــول ...

النتائج ... تفاقـــم وإستمرار مشكلة البطالة، بسبب إنخفاض فرص وإحتمالات توسع الشركات القائمة أو دخول إستثمارات جديدة لسوق العمل.

الحــلول ... حــددت "مهن عربية" ثلاثة محاور رئيسية للعمل على حل هذه المشكلات الاقتصادية والإجتماعية التى تواجه مجتمعاتنا العـربيـــة وهـــى: 

1- الإتجـاة الأول: (خدمـات التدريب) بناء وتنمية القدرات المهنية للخريجين والباحثين عن عمل من خلال توفير مجموعة من الحلول التدريبية المتكاملة والفعالة والتى ستساهم فى إكساب الشباب العربى مهارات مهنية متنوعة وأكثر إحترافية تتناسب مع إحتياجات سوق العمل الفعلية وتتمثل هذه الحلول فى منهجية "الحقـائب التدريبيــة المتكـاملـــة" والتى تعمل على دعم ثلاثـة محـاور تدريبيـة رئيسية وهى "احترف مهنتـك"،"ابـدأ مشروعـك"، "صـدر منتجـك".

2- الاتجـاة الثانـى: (التدريب الميدانـى) المشاركة المجتمعية فى التدريب... تُعد إحدى أهم الأدوات والآليات التي تعتمد عليها "مهن عربية" للنهوض والارتقاء بمستوى خريجيها ودعم قدراتهم الفنية والمهنية بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل الفعلية، للمزيد عن خدمات التدريب الميدانى والتوظيف برجاء زيارة الموقع الرسمى الخاص بالتدريب الميدانى والتوظيف "ادعـــم ... تدعـــم"

3- الإتجـاة الثالــث: (خدمـات التوظيــف) المساهمة فى دعم الإقتصاد الوطنى من خلال توفير الكوادر البشرية المتخصصة لسوق العمل، وتشجيع ودعم رائدى الأعمال المبادرين، وتنشيط التجارة الخارجية من خلال ترشيح خريجى "مهن عربية" فى كافة التخصصات والمهن للشركات والمؤسسات العاملة فى المنطقة العربية، للمزيد عن خدمات التوظيف والتدريب الميدانى برجاء زيارة الموقع الرسمى الخاص بالتوظيف والتدريب الميدانى "ادعـــم ... تدعـــم" 

ومــن هنــا نـشأت مهـن عربيــة ...

لذلك يجب أن نسعى جميعا كأمة عربية لتفعيل المشروع القومي الكبير "مهن عربية" (مهن الإمارات – مهن ليبيا – مهن الكويت – مهن تونس – مهن عمان- مهن السودان ...) انطلاقا من "مهن مصر على أن يتم تعميمها في باقي الدول العربية تباعاً من خلال الموقع الرسمى للمبادرة   "مهن عربية"